Toubou people Africa

The Tubu (Toubou; Old Tebu: "Rock People;"[1] also written Tibu, Tibbu, Tebu, Tubu, Tebou, Umbararo) are an ethnic group that live mainly in northern Chad, but also in Libya, Niger and Sudan.


The majority of Toubou live in the north of Chad around the Tibesti mountains (Old Tebu: "Rocky Mountains," whence the Toubou's own name.) Numbering roughly 350,000, they are mostly Muslim. Most Toubou are herders and nomads, though many are now semi-nomadic. Their society is clan-based, with each clan having certain oases, pastures and wells. They are divided in two closely associated people, the Teda and the Daza.

قتل عشرون شخصاً على الأقل في اشتباكات وقعت في مدينة الكفرة جنوب شرق ليبيا، طبقا لما ذكرته مصادر لمراسل الجزيرة. وفي هذه الأثناء يجري ترتيب دمج أول مجموعة من الثوار في وزارة الدفاع الليبية.

وقالت المصادر إن الاشتباكات نجمت عن خلافات قبلية بين قبائل التبو والزوية, مشيرة إلى استعمال أسلحة متوسطة وثقيلة في المنطقة التي تشهد وضعاً إنسانياً صعباً ونقصاً حادا في المواد الغذائية والمعدات الطبية وانقطاعاً متواصلا للتيار الكهربائي.

وفي وقت سابق الاثنين, قتل ثلاثة أشخاص في اشتباكات مماثلة, في مؤشر على صعوبة التحدي الأمني بليبيا. وذكرت رويترز نقلا عن المسؤول الأمني عبد الباري إدريس أن العنف الذي تفجر يوم الأحد, بدأ عندما اشتبك مسلحون مع مقاتلين من التبو، وهي مجموعة عرقية بقيادة عيسى عبد المجيد الذي يتهمه السكان المحليون بجلب آخرين من التبو من تشاد المجاورة ومحاولة توطينهم في واحة مجاورة.

وذكر إدريس أن رجال عبد المجيد نصبوا مخيما في بلدة جالو الليلة الماضية وتمسكوا بمواقعهم.

ويقيم بعض التبو في شمال تشاد، وهم موجودون في أجزاء من جنوب ليبيا والسودان والنيج كذلك. وتمثل الروابط القبلية في الكفرة أهمية أكبر بكثير مما هي عليه في السواحل الليبية المطلة على البحر المتوسط.

يشار إلى أنه لم يتسن قمع تمرد قبلي عام 2009 إلا بعدما أرسل العقيد الراحل معمر القذافي مروحيات حربية.

وفي 2011 أرسل السودان أسلحة لمساعدة مقاتلي ليبيا على السيطرة على هذه المنطقة النائية التي توصف بأنها مركز للمهربين الموجودين في الحدود وجنوب الصحراء.

يشار هنا إلى أن الكفرة أقرب جغرافيا إلى السودان منها إلى طرابلس.
http://en.wikipedia.org/wiki/Toubou
http://www.factsmonk.com/libya_facts


Comments

Popular Posts